منتديات مدرسة عكاظ الثانوية بالدمام
مـرحباا بكـ في اسره عكاظ

عزيزي الطالب, هذا المنتدى هو ساحة نقاش و حوار رحب بين اعضاء ينتسبون إلى اسرة مدرسه عكاظ. إن المديرين و المشرفين على هذا المنتدى يسهرون على سيره بشكل يجعله منبع نشاط و تبادل شيق و بناء. و لن يترددوا بإلغاء و ايقاف أي مساهمات مشكوك بها أو ذات طابع تعسفي, لا أخلاقي او مهين لشخص أو جماعة. تتعهد إذاً بأن تتحلى بأخلاق عالية و تصرفات مثالية زهاء طلاب المنتدى مهما اختلفت آراؤهم عن آرائك و أن تكون طلاب فعالاً و إيجابياً. أنت تقر أيضاً أن كل الآراء و الأفكار المتواجدة في مساهماتك هي تحت مسؤوليتك الشخصية و تعبر عن رأيك الشخصي المحض و لا علاقة أو مسؤولية لأطلاب المنتدى أو المديرين أو المشرفين أو أحلى منتدى بها. و بالتالي لا أحد غيرك يكون مسؤولاً قضائياً عن محتوى مساهماتك غيرك أنت فقط.

هذا المنتدى يستعمل ملفات الإرتباط (الكوكيز) لتخزين معلومات تخص رصيدك على جهازك. ملفات الإرتباط هذه لا تتضمن أية معلومات شخصية عنك, فائدتها فقط تحسين جودة التصفح في المنتدى. بالنسبة لبريدك الالكتروني , هو يُستعمل فقط لتأكيد عملية تسجيلك في المنتدى أو لإرسال كلمة السر الخاصة بك في حالة نسيانها.

- تمنع منعاً قاطعاً كل المساهمات التعسفية و الهادفة فقط إلى إثارة الشغب أو المهينة لشخص أو جماعة أو ثقافة أو ديانة...إلخ. نفسها نفس المساهمات التي تحتوي على سب أو شتم أو تهجم أو الفاظ جارحة او غير محترمة او اباحية...إلخ هي مساهمات غير مقبولة بتاتاً في هذا المنتدى و تعرض صاحبها الى إلغاء اشتراكه و المتابعة القضائية في حين الشكاية ضده.
- تمنع منعاً قاطعاً كل المساهمات الداعية أو المشيرة من قريب أو بعيد إلى أفعال غير قانونية.
- إذا كنت تريد أن تساهم بمحتوى (سواءً كان موضوع أو صورة) اقتبسته من موقع آخر, تأكد قبل أن تضعه في هذا المنتدى أنه ليس ذا حقوق طبع أو نشر محفوظة ولا تضعه أبداً في هذا المنتدى قبل أن تطلب رخصة كتابية من صاحبه الأصلي أو من الموقع الذي اقتبسته منه.
- تحل بالصبر و أدب الحوار و النقاش و بعد المساهمة انتظر دورك الى ان يساهم احد الأعضاء بعدك قبل أن ترد عليه من جديد. فلا داعي لأن ترسل عدة مساهمات متتالية تحتكر بها النقاش لوحدك فاعضاؤنا لا يستحبون ذلك.

كل المساهمات المخالفة للقوانين أعلاه سيتم تعديلها أو حذفها دون تردد أو سابق إنذار. ولا تنس أبداً عزيزي العضو أن عالم الانترنيت ليست أدغالاً لا قانون يحكمها و لا تعتقد أن جلوسك وراء حاسوبك يضمن لك سرية هويتك...!


منتديات مدرسة عكاظ الثانوية بالدمام
مـرحباا بكـ في اسره عكاظ

عزيزي الطالب, هذا المنتدى هو ساحة نقاش و حوار رحب بين اعضاء ينتسبون إلى اسرة مدرسه عكاظ. إن المديرين و المشرفين على هذا المنتدى يسهرون على سيره بشكل يجعله منبع نشاط و تبادل شيق و بناء. و لن يترددوا بإلغاء و ايقاف أي مساهمات مشكوك بها أو ذات طابع تعسفي, لا أخلاقي او مهين لشخص أو جماعة. تتعهد إذاً بأن تتحلى بأخلاق عالية و تصرفات مثالية زهاء طلاب المنتدى مهما اختلفت آراؤهم عن آرائك و أن تكون طلاب فعالاً و إيجابياً. أنت تقر أيضاً أن كل الآراء و الأفكار المتواجدة في مساهماتك هي تحت مسؤوليتك الشخصية و تعبر عن رأيك الشخصي المحض و لا علاقة أو مسؤولية لأطلاب المنتدى أو المديرين أو المشرفين أو أحلى منتدى بها. و بالتالي لا أحد غيرك يكون مسؤولاً قضائياً عن محتوى مساهماتك غيرك أنت فقط.

هذا المنتدى يستعمل ملفات الإرتباط (الكوكيز) لتخزين معلومات تخص رصيدك على جهازك. ملفات الإرتباط هذه لا تتضمن أية معلومات شخصية عنك, فائدتها فقط تحسين جودة التصفح في المنتدى. بالنسبة لبريدك الالكتروني , هو يُستعمل فقط لتأكيد عملية تسجيلك في المنتدى أو لإرسال كلمة السر الخاصة بك في حالة نسيانها.

- تمنع منعاً قاطعاً كل المساهمات التعسفية و الهادفة فقط إلى إثارة الشغب أو المهينة لشخص أو جماعة أو ثقافة أو ديانة...إلخ. نفسها نفس المساهمات التي تحتوي على سب أو شتم أو تهجم أو الفاظ جارحة او غير محترمة او اباحية...إلخ هي مساهمات غير مقبولة بتاتاً في هذا المنتدى و تعرض صاحبها الى إلغاء اشتراكه و المتابعة القضائية في حين الشكاية ضده.
- تمنع منعاً قاطعاً كل المساهمات الداعية أو المشيرة من قريب أو بعيد إلى أفعال غير قانونية.
- إذا كنت تريد أن تساهم بمحتوى (سواءً كان موضوع أو صورة) اقتبسته من موقع آخر, تأكد قبل أن تضعه في هذا المنتدى أنه ليس ذا حقوق طبع أو نشر محفوظة ولا تضعه أبداً في هذا المنتدى قبل أن تطلب رخصة كتابية من صاحبه الأصلي أو من الموقع الذي اقتبسته منه.
- تحل بالصبر و أدب الحوار و النقاش و بعد المساهمة انتظر دورك الى ان يساهم احد الأعضاء بعدك قبل أن ترد عليه من جديد. فلا داعي لأن ترسل عدة مساهمات متتالية تحتكر بها النقاش لوحدك فاعضاؤنا لا يستحبون ذلك.

كل المساهمات المخالفة للقوانين أعلاه سيتم تعديلها أو حذفها دون تردد أو سابق إنذار. ولا تنس أبداً عزيزي العضو أن عالم الانترنيت ليست أدغالاً لا قانون يحكمها و لا تعتقد أن جلوسك وراء حاسوبك يضمن لك سرية هويتك...!


منتديات مدرسة عكاظ الثانوية بالدمام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تعلميه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اختبار حاسب النهائي يوم الثلاثاء الساعه 9

 

 فن التعامل مع المخطىء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساعد وطني
طالب
طالب
ساعد وطني


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 10/08/2012

فن التعامل مع المخطىء Empty
مُساهمةموضوع: فن التعامل مع المخطىء   فن التعامل مع المخطىء I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 10, 2012 12:48 pm

الخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيه حكماء كنا او جهلاء .. وليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه وأياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت وآخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء ..

ومعالجة الأخطاء فن خاص بذاته يقوم على عدة قواعد


':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':

اللوم للمخطئ لا يأت بخير غالباً

تذكر أن اللوم لا يأت بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط .. فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس ويكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..


':':':القاعدة الثانية ':':':

أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ

المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر وعتاب قاس وهو يرى أنه مصيب .. إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة وصراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟) قال: لا فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم ) ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ ) قال : لا فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )

فأبغض الشاب الزنا


':':':القاعدة الثالثة ':':':

استخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ

إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء .. فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)

أليست أفضل من قولنا ..

يا قليل التهذيب والأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون انت .. كم مره قلت لك ..

فهناك فرق شاسع بين الأسلوبين .. فإشعارنا بتقديرنا واحترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه


':':':القاعدة الرابعة ':':':

ترك الجدال أكثر إقناعاً ..

تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهو أكثر وأعمق أثراً من الخطأ نفسه ... وتذكر أنك بالجدال قد تخسرلأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً ويصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع .


':':':القاعدة الخامسة ':':':

ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل

حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ وفكر من وجهة نظره وفكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه


':':':القاعدة السادسة ':':':

ما كان الرفق في شئ إلا زانه..

بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصة الأعرابي الذي بال في المسجد وكيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..

':':':القاعدة السابعة ':':':

دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..

عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه والإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل والصواب فسيكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو..

':':':القاعدة الثامنة ':':':

عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..

حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب وتصحيحك لهم .... أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك .. فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبة من الصحة فلماذا نغفلها..؟؟

':':':القاعدة التاسعة ':':':

لا تفتش عن الأخطاء الخفية..

حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة ولا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك ذلك يفسد القلوب ولأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين

':':':القاعده العاشرة ':':':

استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..

عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به لانك بذلك تشعره بالاحترام والتقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثلهكأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك

':':':القاعده الحادية عشر ':':':

امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..


مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً جيداً فدربه علي الكتابة وأثن عليه واذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..


':':':القاعده الثانية عشر ':':':

تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..

عند الصينيين مثل يقول .. نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر والكلام القاسي لا يطيقه الناس..

':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':

اجعل الخطأ هيناً و يسيراً وابن الثقة في النفس لإصلاحه ..

الاعتدال سنة في الكون أجمع .... وحين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...

':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':

تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم

مكتب التربية والتعليم بصفوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/amnfkri.ksa
 
فن التعامل مع المخطىء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة عكاظ الثانوية بالدمام :: منتدى الانشطه :: زوار المدرسه-
انتقل الى: